والَّذِي يُبْطِلُ الصَّلاةَ أحَدَ عَشَرَ شَيْئًا: الكَلامُ العَمْدُ، والعَمَلُ الكَثِيرُ، والحَدَثُ، وحُدُوثُ النَّجاسَةِ، وانْكِشافُ العَوْرَةِ، وتَغْيِيرُ النِّيةِ، واسْتِدْبارُ القِبْلةِ، والأكْلُ والشُّرْبُ، والقَهْقَهَةُ، والرِّدَّةُ.
(فَصْلٌ):والمَتْرُوكُ مِن الصَّلاةِ ثَلاثَةُ أشْياءَ: فَرْضٌ، وسُنةٌ، وهَيْئَةٌ.
فالفَرْضُ لا يَنُوبُ عَنْهُ سُجُودُ السَّهْوِ، بَلْ إنْ ذَكَرَهُ والزَّمانُ قَرِيبٌ أتَى بِهِ، وبَنَى عَلَيْهِ، وسَجَدَ لِلسَّهْوِ.
والسُّنَّةُ لَا يَعُودُ إليْها بَعْدَ التَّلَبُّسِ بِالفَرْضِ، لَكِنَّهُ يَسْجُدُ لِلسَّهْوِ عَنْها.
والهَيْئَةُ لا يَعُودُ إلَيها بَعْدَ تَرْكِها، وَلَا يَسْجُدُ لِلسَّهْوِ عَنْها، وإذا شَكَّ في عَدَدِ ما أتَى بِهِ مِن الرَّكَعاتِ بَنَى على اليَقِينِ، وهو الأقَلُّ، وسَجَدَ لِلسَّهْوِ.
وَسُجُودُ السَّهْوِ سُنَّةٌ، ومَحَلُّهُ قَبْلَ السَّلَامِ.